هدف البحث الحالي إلى :
1- التعرف على العلاقة بين العنف الأسري والسلوک العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
2- التعرف على العلاقة بين العنف الأسري واضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
3- التعرف على مدى اختلاف درجة السلوک العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باختلاف نمط العنف الأسري.
4- التعرف على مدى اختلاف درجة اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باختلاف نمط العنف الأسري.
5- التعرف على مدى اختلاف درجة العنف الأسرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باختلاف العمر.
6- التعرف على مدى إمکانية التنبؤ بالسلوک العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال العنف الأسري.
7- التعرف على مدى إمکانية التنبؤ باضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال العنف الأسري.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، القائم على وصف الظاهرة، وتحليلها وبيان العلاقة بين مکوناتها، وذلک للتعرف على العلاقة بين العنف الأسري وعلاقته بالسلوک العدواني و اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد، حيث أن منهج البحث الوصفي التحليلي يجرى لأغراض علمية من اجل تطوير المعرفة.
وتکونت عينة الدراسة الحالية في صورتها النهائية من (۱۱۰) طالبا من طلاب المرحلة الابتدائية والتي تتراوح أعمارهم ما بين (6-۱۲) عاما
واستخدم الباحث في الدراسة الحالية الأدوات الآتية :
أ- مقياس السلوک العدواني. ( إعداد / الباحث).
ب- مقياس فرط الحرکة واضطراب الانتباه. (إعداد الباحث) .
ج- مقياس العنف الأسري .
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- توجد علاقة ارتباط به موجبة دالة إحصائيا بين العنف الأسري والسلوک العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
2- توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين العنف الأسري و اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين درجة السلوک العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باختلاف نمط العنف الأسري .
4- توجد فروق دالة إحصائيا بين درجة اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية تبعا لمتغير نمط العنف الأسري .
5- توجد فروق دالة إحصائيا بين درجة العنف الأسرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باختلاف العمر .
6- يمکن التنبؤ باضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال العنف الأسري .
يمکن التنبؤ بالسلوک العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال العنف الأسرى
عبد الحميد, سعيد کمال. (2011). العنف الأسري وعلاقته بالسلوک العدواني واضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف. مجلة کلية التربية, 8(س8.ع .ج2 (اکتوبر2011)), 394-477. doi: 10.21608/jfe.2011.92910
MLA
سعيد کمال عبد الحميد. "العنف الأسري وعلاقته بالسلوک العدواني واضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف", مجلة کلية التربية, 8, س8.ع .ج2 (اکتوبر2011), 2011, 394-477. doi: 10.21608/jfe.2011.92910
HARVARD
عبد الحميد, سعيد کمال. (2011). 'العنف الأسري وعلاقته بالسلوک العدواني واضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف', مجلة کلية التربية, 8(س8.ع .ج2 (اکتوبر2011)), pp. 394-477. doi: 10.21608/jfe.2011.92910
VANCOUVER
عبد الحميد, سعيد کمال. العنف الأسري وعلاقته بالسلوک العدواني واضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف. مجلة کلية التربية, 2011; 8(س8.ع .ج2 (اکتوبر2011)): 394-477. doi: 10.21608/jfe.2011.92910