استخدام برنامج لتنمية بعض مهارات ماوراء الذاکرة وأثره في أداء الذاکرة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد معهد الدراسات التربوية - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات ما وراء الذاکرة مثل الوعي بالذاکرة، ومراقبتها، وتقويمها من خلال جلسات البرنامج التدريبي للأطفال ذوي صعوبات .وقد اختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية من الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع بالمدارس الابتدائية، وکانوا من مدرستي: المشير إسماعيل بدوي الابتدائية المشترکة، والفريق عزيز المصري الابتدائية المشترکة بإدارة العمرانية التعليمية بمحافظة الجيزة. وقد تم تقسيمها إلى ما يلي: ١- المجموعة التجريبية الأولى، وهي التي تلقت تدريبا على مهارات ماوراء الذاکرة الصريحة، وبلغ عددها (۳۰) طفلا وطفلة من ذويصعوبات التعلم بالصف الرابع بالمدرسة الابتدائية ٢- المجموعة التجريبية الثانية، وهي التي تلقت تدريبا على مهارات ما وراء
الذاکرة الضمنية، وبلغ عددها (۳۰) طفلا وطفلة من ذوي صعوباتالتعلم بالصف الرابع بالمدرسة الابتدائية ٣- المجموعة الضابطة، وهي التي لم تتلق أي تدريب، وبلغ عددها (۳۰)
طفلا وطفلة بالصف الرابع بالمدرسة الابتدائية . وقد أعدت الباحثة اختبارًا لقياس التذکر الحر وأداء الذاکرة. واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي من المنهج الشبه تجريبي . وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المستخدم في  تنمية بعض مهارات ما وراء الذاکرة مثل الوعي بالذاکرة، ومراقبتها، وتقويمها من خلال جلسات البرنامج التدريبي للأطفال ذوي صعوبات.
 

الكلمات الرئيسية