هدفت الدراسة إلى التوصل إلى برنامج إرشادي يؤدي إلى تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بالإعاقة السمعية لأولياء أمور الأطفال الصم وضعاف السمع مما يعود بالإيجاب على الطفل المعاق . واستخد في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة . وتمثلت أدوات الدراسة في استبار للتعرف على الاحتياجات المعرفية ، ومقياس الاحتياجات المعرفية المرتبطة بالإعاقة السمعية.وقد تم تطبيق المقياس على اولياء الأمور الملحقين أبنائهم بالمرکز اللغوي لتعليم النطق وقد بلغ عددهم 57 ولي أمر. وقد أثبت النتائج فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بالإعاقة السمعية لأولياء أمور الأطفال الصم وضعاف السمع.
أبو ريه, ايمان أحمد موسى. (2005). فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بالإعاقة السمعية. مجلة کلية التربية, 2(س2.ع4 (یولیو 2005)), 237-288. doi: 10.21608/jfe.2005.90931
MLA
ايمان أحمد موسى أبو ريه. "فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بالإعاقة السمعية", مجلة کلية التربية, 2, س2.ع4 (یولیو 2005), 2005, 237-288. doi: 10.21608/jfe.2005.90931
HARVARD
أبو ريه, ايمان أحمد موسى. (2005). 'فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بالإعاقة السمعية', مجلة کلية التربية, 2(س2.ع4 (یولیو 2005)), pp. 237-288. doi: 10.21608/jfe.2005.90931
VANCOUVER
أبو ريه, ايمان أحمد موسى. فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بالإعاقة السمعية. مجلة کلية التربية, 2005; 2(س2.ع4 (یولیو 2005)): 237-288. doi: 10.21608/jfe.2005.90931