العلاقة بين تطبيق برنامج تدريبي مخطط وزيادة الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بمؤسسات رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى محاولة زيادة أداء الأخصائيين الاجنماعيين بمؤسسات رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية ، وذلک عن طريق تطبيق برنامج تدريبي قد يزيد من آدائهم المهني . واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي الشامل في تطبيق المقياس الخاص بالمستفيدين (أطفال المؤسسة الملتحقين بالتعليم الإعدادي والثانوي والعالي ) ، کذلک اشتمل تطبيق المقياس على جميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسة.وتمثلت أدوات الدراسة في الأدوات التالية :
1-  استمارة تحديد احتياجات تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين.
2-  مقياس الأداء المعني للأخصائيين الاجتماعيين مطبق على الأخصائيين الاجتماعيين .
3-  مقياس الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين مطبق على أطفال المؤسسة.
وأظهرت نتائج الدراسة إيجابية البرنامج المستخدم في تنمية المعارف والمهارات والاتجاهات  الخاصة بالممارسة المهنية بالمؤسسات الإيوانية ، وفي تنمية مستوى الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين بالمؤسسات الإيوائية.

الكلمات الرئيسية