هدفت هذه الدراسة إلى محاولة زيادة أداء الأخصائيين الاجنماعيين بمؤسسات رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية ، وذلک عن طريق تطبيق برنامج تدريبي قد يزيد من آدائهم المهني . واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي الشامل في تطبيق المقياس الخاص بالمستفيدين (أطفال المؤسسة الملتحقين بالتعليم الإعدادي والثانوي والعالي ) ، کذلک اشتمل تطبيق المقياس على جميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسة.وتمثلت أدوات الدراسة في الأدوات التالية :
1- استمارة تحديد احتياجات تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين.
2- مقياس الأداء المعني للأخصائيين الاجتماعيين مطبق على الأخصائيين الاجتماعيين .
3- مقياس الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين مطبق على أطفال المؤسسة.
وأظهرت نتائج الدراسة إيجابية البرنامج المستخدم في تنمية المعارف والمهارات والاتجاهات الخاصة بالممارسة المهنية بالمؤسسات الإيوانية ، وفي تنمية مستوى الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين بالمؤسسات الإيوائية.
عبيدو, خالد محمد سيد. (2005). العلاقة بين تطبيق برنامج تدريبي مخطط وزيادة الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بمؤسسات رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية. مجلة کلية التربية, 2(س2.ع4 (یولیو 2005)), 103-164. doi: 10.21608/jfe.2005.90924
MLA
خالد محمد سيد عبيدو. "العلاقة بين تطبيق برنامج تدريبي مخطط وزيادة الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بمؤسسات رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية", مجلة کلية التربية, 2, س2.ع4 (یولیو 2005), 2005, 103-164. doi: 10.21608/jfe.2005.90924
HARVARD
عبيدو, خالد محمد سيد. (2005). 'العلاقة بين تطبيق برنامج تدريبي مخطط وزيادة الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بمؤسسات رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية', مجلة کلية التربية, 2(س2.ع4 (یولیو 2005)), pp. 103-164. doi: 10.21608/jfe.2005.90924
VANCOUVER
عبيدو, خالد محمد سيد. العلاقة بين تطبيق برنامج تدريبي مخطط وزيادة الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بمؤسسات رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية. مجلة کلية التربية, 2005; 2(س2.ع4 (یولیو 2005)): 103-164. doi: 10.21608/jfe.2005.90924