الواقع الافتراضي کمدخل لتحسين بعض مهارات الإدراک البصري لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي المصحوب بإعاقة عقلية بسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة الاسکندرية

2 مدرس کلية التربية- جامعة الاسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى التحقق من فاعلية استخدام الواقع الافتراضي في تحسين بعض مهارات الإدراک البصري للأطفال ذوي الشلل الدماغي المصحوب بإعاقة عقلية بسيطة وقد تم الاعتماد على التصميم التجريبي القبلي والبعدي والتتبعى ذو المجموعة الواحدة لعينة البحث من (10) أطفال تتراوح أعمارهم ما بين(7-8) سنوات وتکونت أدوات البحث من قائمة مهارات الإدراک البصري لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي ومقياس مهارات البصري لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي والبرنامج المقدم لتحسين مهارات الإدراک البصري (التمييز البصري- الشکل والأرضية- العلاقات المکانية- الإغلاق البصري- الذاکرة البصرية- التسلسل البصري). وقد أسفرت نتائج البحث عن:
1- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات الإدراک البصري ومجموعها الکلى کما تُقاس بالمقياس لصالح القياس البعدي.
2- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات الإدراک البصري ومجموعها الکلى کما تُقاس بالمقياس.
ويوصي البحث بأهمية الترکيز على تحسين المهارات الإدراکية وتنميتها لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي المصحوب بإعاقة عقلية بسيطة والاهتمام باستخدام الواقع الافتراضي للطفل وتوظيفه لتلبية احتياجات الأطفال.

الكلمات الرئيسية