نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الثانوي وأثره في تنمية الوعي بإدارة الموارد والتدفق الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي-کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الثانوي في تنمية الوعي بإدارة الموارد والتدفق الأکاديمي ، وأجريت تجربة البحث على عينة من طالبات الصف الأول الثانوي ، تم توزيعهن على مجموعتين احداهما تجريبية تدرس الوحدة التجريبية باستخدام النموذج المقترح والأخرى ضابطة تدرس باستخدام الطريقة المعتادة ، وتضمنت أدوات البحث مقياسًا للوعي بإدارة موارد الأسرة ، ومقياسًا في للتدفق الأکاديمي من إعداد الباحثة ؛ کما تمت المقارنة بين المجموعتين بتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث ، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية من خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفروض :
-      يوجد فرق دال إحصائياً α ≤ 05,بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بإدارة الموارد  لصالح المجموعة التجريبية.
-      يوجد فرق دال إحصائياً α ≤ 05, بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التدفق الأکاديمي لصالح المجموعة التجريبية. 
يوجد فعالية للنموذج المقترح في تدريس الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الثانوي

الكلمات الرئيسية