دراسة مشکلات الطلبة المعلمين في التربية الميدانية (تخصص العلوم) من وجهة نظر المعلمين المتعاونين في مدينة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بجامعة تبوک

المستخلص

   هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشکلات التي تواجه الطلبة المعلمين في التدريب الميداني (تخصص العلوم) في مدينة تبوک من وجهة نظر المعلمين المتعاونين، وقد تکونت عينة الدراسة من (73) معلمًا ومعلمة من المتعاونين في مدراس مدينة تبوک، وقد استعانت الدراسة بالمنهج التتابعي التفسيري بوصفه أحد أساليب المنهج المختلط؛ وذلک للوصول إلى فهم أشمل حول النتائج التي توصلت إليها الدراسة في الجانب الکمي. في هذا الصدد قام الباحث بإعداد استبانة تکونت من (44) عبارة موزعة على المشکلات التدريسية، والمشکلات الصفية، وخلصت النتائج إلى إجماع المعلمين المتعاونين على أن الطلبة المعلمين يواجهون مشکلات في التدريب الميداني بدرجة عالية. ومن ثم؛ تم تصميم أداة مقابلة شبه مقننة موجهة لمعلمي العلوم المتعاونين؛ بهدف الحصول على حلول مقترحة لمشکلات الطلبة المعلمين في التربية الميدانية. ومن جهة أخرى تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي العلوم المتعاونين حيال مشکلات الطلبة المعلمين تبعًا لمتغير الجنس، والتخصص، والمرحلة التعليمية. وقد قدمت الدراسة بعض التوصيات بناءً على ذلک.

الكلمات الرئيسية