التقنية المعلوماتية لضمان جودة التعليم وعلاقته ببعض العوامل من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس وحدة ضبط الجودة والاعتماد الأکاديمي دکتوراه في علم المعلومات والحاسب الآلي کلية التربية- جامعة الکويت

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على وجهات نظر المعلمين حول استخدام التقنية المعلوماتية التي يتطلبها ضمان جودة التعليم في التدريس وأثر بعض العوامل في تکوينها. تتکون عينة الدراسة من (228) معلم ومعلمة من مختلف المراحل الدراسية للمدارس الحکومية في دولة الکويت. تم تطبيق أداة الدراسة لجمع البيانات وهي استبانة أعدت خصيصا لهذا الغرض. بعد تطبيق التحليل العاملي صنفت وجهات نظر المعلمين نحو استخدام التقنية المعلوماتية وفقا لاستجابتهم لبنود الاستبانة إلى ثلاثة أبعاد وهي: البيئة المدرسية، قدرات المتعلمين والتعليم المستمر. تم دراسة أثر المتغيرات المستقلة وهي المرحلة الدراسية والمادة الدراسية وسنوات الخبرة على المتغيرات التابعة وهي أبعاد وجهات نظر المعلمين. تبين النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المرحلة الدراسية وبعد البيئة المدرسية حيث کانت المرحلة الابتدائية هي المرحلة الأقل تأثرا في بعد البيئة المدرسية بينما کانت المرحلة الثانوية هي الأکثر تأثرا بها. کما وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين المادة الدراسية وتحديدا (الرياضيات والکهرباء) وبعدي البيئة المدرسية والتعليم المستمر أما بالنسبة للخبرة التدريسية فلها علاقة دالة احصائيا مع بعد التعلم المستمر حيث أن المعلمين الجدد (1-4 سنوات خبرة) هم الأقل تأثرا بينما المعلمون من ذوي الخبرة (5-10سنوات) هم أکثر تأثرا في بعد التعليم المستمر على تکوين وجهة نظرهم حول استخدام التقنية المعلوماتية. أوصت الدراسة بناء على ما جاء في نتائجها بعدد من التوصيات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند تطوير برامج تعليمية ذات جودة وتوظف التقنية المعلوماتية.

الكلمات الرئيسية