أثر برنامج قائم على المسارات المتعددة للجملة العربية والتفکير الجهري في تنمية المهارات النحوية وخفض القلق النحوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية-کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات النحوية وخفض القلق النحوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، باستخدام برنامج قائم على المسارات المتعددة والتفکير الجهري. وتکونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا وتلميذةً بالصف السادس الابتدائي، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، قوام کل مجموعة (30) تلميذًا وتلميذة. وتم إعداد قائمة بالمهارات النحوية اللازمة لهؤلاء التلاميذ، واختبار المهارات النحوية، ومقياس القلق النحوي، ثم إعداد البرنامج وتطبيقه خلال الفصل الأول من العام الدراسي2019/2020، وتوصل البحث إلى وجود تأثير إيجابي للبرنامج القائم على المسارات المتعددة والتفکير الجهري في تنمية المهارات النحوية وخفض القلق النحوي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود ارتباط سالب بين المهارات النحوية والقلق النحوي، وقدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بنتائج البحث، منها: ضرورة الاستفادة من النظريات اللسانية الحديثة عند تخطيط مناهج اللغة العربية في المراحل التعليمية المختلفة، وتدريب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية على استخدام استراتيجية التفکير الجهري
 
 
 

الكلمات الرئيسية