فعالية التدريب القائم على استراتيجيات التدريس التبادلى في تحسين الکفايات التدريسية لمعلمات التعليم العام بمدارس دمج ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ التربية الخاصة المساعد-جامعة جازان

المستخلص

إن تنفيذ فلسفة الدمج يتطلب أدواراً جديدةً يقوم بها معلم الفصل العادي ، ولکي يتمکن المعلم من القيام بهذه الأدوار لابد وأن يخضع للتدريب أثناء الخدمة ليتمکن من المهارات والکفايات اللازمة لذلک، فينبغي أن يعرف المعلم طرق التعامل مع العاديين وغير العاديين وکيفية إجراء ما يلزم من تعديلات على طرق التدريس ، وأنشطة التعلم ، ووسائل التدريس لمواجهة الحاجات الخاصة للتلاميذ، لذا استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية التدريب على استراتيجيات التدريس التبادلى في تحسين بعض الکفايات التدريسية لمعلمات التعليم العام بمدارس دمج ذوي صعوبات التعلم،أجريت الدراسة على عينة تکونت من (20) معلمة من معلمات التعليم العام بمدارس ابتدائية ملحق بها برنامجاً لصعوبات التعلم .تم تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في بطاقة ملاحظة الکفايات التدريسية لمعلمات التعليم العام في مدارس دمج ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) تطبيقاً قبلياً ثم تطبيق البرنامج التدريبي ثم القياس البعدي للمقياس وباستخدام اختبار ويلکوکسون للمعالجة الاحصائية للبيانات اسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا في الکفايات الخمس) التخطيط ،التنفيذ ،ادارة الصف ،الوسائل التعليمية ،التقويم ) لدى عينة الدراسة بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي .
 
 
 

الكلمات الرئيسية