فاعلية إستراتيجية قائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والوعي اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

تتحدد مشکلة البحث في ضعف مهارات القراءة التحليلية والوعي اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وأصبح هناک حاجة إلى استخدام إستراتيجية قائمة على مدخل التحليل اللغوي؛ لتنمية مهارات القراءة التحليلية والوعي اللغوي، ولمواجهة تلک المشکلة قامت الباحثة بتحديد عينة البحث المکونة من مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، ثم قامت بإعداد قائمة مهارات القراءة التحليلية، وإعداد قائمة معايير الوعي اللغوي ومؤشراته، ثم إعداد معايير تصميم الإستراتيجية بعد تحديد أسس تصميمها؛ ليتم تصميم الإستراتيجية القائمة على مدخل التحليل اللغوي؛ لتنمية مهارات القراءة التحليلية والوعي اللغوي، وضبطها وتقنينها. ثم تم إعداد أدوات القياس؛ وهي عبارة عن اختباري لقياس القراءة التحليلية، ومقياس مواقف الوعي اللغوي . وقد تم تطبيق أدوات الدراسة والإستراتيجية على العينة المحددة، وتم معالجة النتائج إحصائيا، وقد أسفرت النتائج على فاعلية الإستراتيجية القائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات القراءة التحليلية والوعي اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي