تقويم الاختبارات المصححة آليًا والاختبارات المصححة يدويًا واتجاه طلبة الفرقة الرابعة شعبة علم النفس التربوى نحوهما

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى، ووکيل الکلية لشئون التعليم والطلاب کلية التربية- جامعة الزقازيق

2 مدرس علم النفس التربوى کلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مميزات وعيوب الاختبارات المصححة آليًا ومميزات وعيوب الاختبارات المصححة يدويًا المستخدمة فى تقويم نتائج الطلبة وذلک من وجهة نظر الطلبة، وکذلک التعرف على اتجاهات الطلبة نحو هذه الاختبارات، والتعرف على الفروق فى نتائج الطلبة وفق طريقة التصحيح، وطبق البحث على (104) من طلبة الفرقة الرابعة شعبة علم النفس التربوى بکلية التربية جامعة الزقازيق بالفصل الدراسى الأول، طبق عليهم اختبارين أحدهما تم تصحيحة آليًا والثانى تم تصحيحه يدويًا، وتم حساب الثبات والصدق للاختبارين، وباستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة مثل حساب التکرارات والنسب المئوية واختبار (ت)، أوضحت النتائج عدد من المميزات والعيوب لکل من الاختبارات المصححة آليًا والاختبارات المصححة يدويًا من وجهة نظر الطلبة بالفرقة الرابعة شعبة علم النفس التربوى، کما أوضحت النتائج أن اتجاهات طلبة شعبة علم النفس التربوى بکلية التربية جامعة الزقازيق ايجابية نحو الاختبارات المصححة آليًا، کما أوضحت النتائج وجود فروق بين نتائج الطلبة على کلا الاختبارين لصالح الاختبارات المصححة آليًا، وکذلک تم اقتراح عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية