"فعالية برنامج تدريبي قائم على الأسلوب القصصي لتحسين التواصل غير اللفظي لدي المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بکلية التربية قسم الصحة النفسية

المستخلص

  هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على الأسلوب القصصي لتحسين بعض مهارات التواصل غير اللفظي لدى المتلعثمين من المرحلة الابتدائية ،وتکونت عينة الدراسة من(40) طفل وتم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة التجريبية (20) منهم(14) من الذکور، و(6) من الإناث والمجموعة الضابطة (20) طفل ،منهم (14) من الذکور،(6)من الإناث بمعهد بياض العرب الابتدائي التابع لمنطقة بنى سويف الأزهرية في المرحلة العمرية  من(6-9) سنوات، ، واستخدمت الباحثة اختبار الذکاء ستنانفورد بنية الصورة الخامسة (تقنين:محمود أبو النيل،2011)، واختبار شدة التلعثم (إعداد/نهلة الرفاعى،2003)، ومقياس التواصل غير اللفظي (إعداد : الباحثة)، والبرنامج التدريبي(إعداد/الباحثة) وتوصلت النتائج الى فعالية البرنامج القصصي لتحسين التواصل غير اللفظي للأطفال المتلعثمين.

الكلمات الرئيسية