دراسة لبعض المشکلات السلوکية لدى الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في ظل نظامي العزل والدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الصحة النفسية- کلية رياض اطفال- دامعة الاسکندرية

2 أستاذ مساعد الصحة النفسية والتربية الخاصة کلية التربية – جامعة حائل

المستخلص

المعروف أن التلاميذ ذوي احتياجات الخاصة الذين يلتحقون بهذه البرامج يمثلون بيئات متباينة من حيث المستوى الثقافي والاجتماعي واقتصادي، ومن حيث العادات والتقاليد والأنماط السلوکية والمهارات الاجتماعية التي تعکس الوسط العائلي الذى ينتمون اليه ، وعلى الرغم من أن الأنماط السلوکية غير الملائمة التي تصدر عن التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة هي في الأغلب شبيهة بما يصدر عن التلاميذ العاديين من أنماط سلوکية، إلا أن الأساليب التي يستخدمها المعلمون في التعامل معها مختلفة بين کلتا الحالتين. ولمناقشة هذا الأمر البالغ اهمية تأتى هذه الدراسة للتعرف على طبيعة بعض المشکلات السلوکية التي تظهر على التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة في فصول الدمج الجزئي والعزل .

الكلمات الرئيسية