هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين المرونة النفسية والکمالية التکيفية واللاتکيفية لدى طلاب الجامعة، وکذلک دلالة الفروق بين هؤلاء الأفراد في کلٍ من المتغيرين والتي قد تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي، علاوة على التحري عن مدى إمکانية التنبؤ بالکمالية التکيفية واللاتکيفية بمعلومية درجة المرونة النفسية لديهم، وتکونت عينة الدراسة من (210) طالب وطالبة بالفرقة الثانية بکلية التربية جامعة بني سويف، تراوحت أعمارهم من (19.2- 19.8) عامًا. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياسي المرونة النفسية والکمالية التکيفية واللاتکيفية لطلاب الجامعة (من إعداد الباحثة)، واستخدام المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من صحة فروضها، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين المرونة النفسية والکمالية التکيفية لدى أفراد عينة الدراسة، وکذلک وجود علاقة ارتباطية دالة سالبة بين المرونة النفسية والکمالية اللاتکيفية، أما الفروق بين هؤلاء الأفراد في کلٍ من المتغيرين والتي قد تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي فکانت غير دالة إحصائيًا، في حين وجد أنه يمکن التنبؤ بالکمالية التکيفية واللاتکيفية بمعلومية درجة المرونة النفسية لديهم.
إبراهيم, جيهان أحمد حلمي. (2019). المرونة النفسية وعلاقتها بالسعي نحو الکمالية لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية, 16(س16.ع88.ج1(اکتوبر 2019)), 45-88. doi: 10.21608/jfe.2019.89262
MLA
جيهان أحمد حلمي إبراهيم. "المرونة النفسية وعلاقتها بالسعي نحو الکمالية لدى عينة من طلاب الجامعة", مجلة کلية التربية, 16, س16.ع88.ج1(اکتوبر 2019), 2019, 45-88. doi: 10.21608/jfe.2019.89262
HARVARD
إبراهيم, جيهان أحمد حلمي. (2019). 'المرونة النفسية وعلاقتها بالسعي نحو الکمالية لدى عينة من طلاب الجامعة', مجلة کلية التربية, 16(س16.ع88.ج1(اکتوبر 2019)), pp. 45-88. doi: 10.21608/jfe.2019.89262
VANCOUVER
إبراهيم, جيهان أحمد حلمي. المرونة النفسية وعلاقتها بالسعي نحو الکمالية لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية, 2019; 16(س16.ع88.ج1(اکتوبر 2019)): 45-88. doi: 10.21608/jfe.2019.89262