فاعلية برنامج إرشادي لخفض قلق الانفصال في تنمية السلوک الاجتماعي الايجابي لدى أطفال المرحلة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإرشاد النفسي معهد الدراسات التربوية – جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين قلق الانفصال والسلوک الاجتماعي الايجابي باشکالة المختلفة لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة الملتحقين بالمرحلة الأولى من التعليم، ثم يلي ذلک السعي للتحقق من مدى فاعلية برنامج إرشادي أسري في خفض حدة قلق الانفصال لدى مجموعة من الأطفال الکثر قلقا باستخدام فنيات الارشاد الاسري واساليبه المختلفة، والکشف عن تاثيرات ذلک الانخفاض في قلق الانفصال على تنمية السلوک الاجتماعي الايجابي لدى افراد المجموعة التجريبية، ومدى استمرارية البرنامج من خلال القياس التتبعي بعد مضي عشرة اسابيع من القياس البعدي للکشف عن فاعلية الرنامج في تحصين الاطفال المصابين بقلق الانفصال واسرهم من افراد المجموعة التجريبية، وقد کشفت النتائج عن الدور الخطير الذي تلعبه السرة في نشوء الامراض العصابية لدى ابنائها واستمرار اعراضها واثارها السلبية على الابناء، خاصة الجوانب الاجتماعية منها ، حيث اظهرت نتائج الدراسة أن اضطراب قلق الانفصال يمکن ان يصبح مرضا عصابيا يستمر مع الفرد طوال حياته بل ويمکن أن ينقله إلى ابنائه أيضا.

الكلمات الرئيسية