العلاقة بين العدالة التنظيمية وسلوکيات المواطنة التنظيمية لدى معلمي المدارس الثانوية العامة (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس التربية المقارنة والادارة التعليمية کليـــــة التربيــــــة – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعريف على مفهوم العدالة التنظيمية وابعادها المختلفة واهميتها في حقل وميدان الادارة المدرسية، ودراسة مفهوم المواطنة التنظيمية مع شرح لأبعاده، والتعرف على مقترحات المعلمين المشارکين في هذا البحث واهم الحلول المقدمة من قبلهم لحل مشکلة العدالة التنظيمية، وتقديم تصور مقترح يساعد القيادات المدرسية من المديرين والوکلاء على دعم مدرکات المعلمين لأبعاد العدالة التنظيمية، وتوصلت الدراسة إلى أن سلوکيات المواطنة التنظيمية تتاثر بالعدالة التنظيمية ککل وهذه نتيجة منطقية فطالما أن سلوکيات المواطنة التنظيمية هي بطبيعتها سلوکيات اختيارية لا يکافأ عليها المعلم ولا ترتبط بإجراءات أو قواعد العمل الرسمية بالمدرسة لذا فمن المتوقع أن تتاثر هذه السلوکيات بأبعاد العدالة التنظيمية، کما أن سلوکيات العدالة التنظيمية التي تفيد أفرادا معينين والتي يمارسها المعلمون تتاثر طرديا معنويا ببعدين من العدالة التنظيمية وهما عدالة التعامل والعدالة التوزيعية.

الكلمات الرئيسية