هدفت الدراسة إلى التعريف على مفهوم العدالة التنظيمية وابعادها المختلفة واهميتها في حقل وميدان الادارة المدرسية، ودراسة مفهوم المواطنة التنظيمية مع شرح لأبعاده، والتعرف على مقترحات المعلمين المشارکين في هذا البحث واهم الحلول المقدمة من قبلهم لحل مشکلة العدالة التنظيمية، وتقديم تصور مقترح يساعد القيادات المدرسية من المديرين والوکلاء على دعم مدرکات المعلمين لأبعاد العدالة التنظيمية، وتوصلت الدراسة إلى أن سلوکيات المواطنة التنظيمية تتاثر بالعدالة التنظيمية ککل وهذه نتيجة منطقية فطالما أن سلوکيات المواطنة التنظيمية هي بطبيعتها سلوکيات اختيارية لا يکافأ عليها المعلم ولا ترتبط بإجراءات أو قواعد العمل الرسمية بالمدرسة لذا فمن المتوقع أن تتاثر هذه السلوکيات بأبعاد العدالة التنظيمية، کما أن سلوکيات العدالة التنظيمية التي تفيد أفرادا معينين والتي يمارسها المعلمون تتاثر طرديا معنويا ببعدين من العدالة التنظيمية وهما عدالة التعامل والعدالة التوزيعية.
حميد, مسلم محمد عليوة, & البربري, محمد أحمد عوض. (2006). العلاقة بين العدالة التنظيمية وسلوکيات المواطنة التنظيمية لدى معلمي المدارس الثانوية العامة (دراسة ميدانية). مجلة کلية التربية, 3(س3.ع 6 (یونیو2006)), 17-114. doi: 10.21608/jfe.2006.89018
MLA
مسلم محمد عليوة حميد; محمد أحمد عوض البربري. "العلاقة بين العدالة التنظيمية وسلوکيات المواطنة التنظيمية لدى معلمي المدارس الثانوية العامة (دراسة ميدانية)". مجلة کلية التربية, 3, س3.ع 6 (یونیو2006), 2006, 17-114. doi: 10.21608/jfe.2006.89018
HARVARD
حميد, مسلم محمد عليوة, البربري, محمد أحمد عوض. (2006). 'العلاقة بين العدالة التنظيمية وسلوکيات المواطنة التنظيمية لدى معلمي المدارس الثانوية العامة (دراسة ميدانية)', مجلة کلية التربية, 3(س3.ع 6 (یونیو2006)), pp. 17-114. doi: 10.21608/jfe.2006.89018
VANCOUVER
حميد, مسلم محمد عليوة, البربري, محمد أحمد عوض. العلاقة بين العدالة التنظيمية وسلوکيات المواطنة التنظيمية لدى معلمي المدارس الثانوية العامة (دراسة ميدانية). مجلة کلية التربية, 2006; 3(س3.ع 6 (یونیو2006)): 17-114. doi: 10.21608/jfe.2006.89018