فعالية برنامج إرشادى تدريبي لتنمية الذکاء الوجداني في خفض حدة الضغوط النفسية لمعلمي المرحلة الثانوية وتحسين مستوى أدائهم الوظيفي المدرسي کما يدرکه الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التعليمي کلية التربية– جامعة بني سويف

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى تقديم برنامج ارشادي تدريبي لتنيمة الذکاء الوجداني لمعلمي المرحلة الثانوية العامة بمحافظة بني سويف الذين يعانون من مستويات مرتفعة من الضغوط النفسيةن واختبار فعالية هذا البرنامج في مساعدة أولئک المعلمين على خفض حدة تلک الضغوط النفسية التي يتعرضون لها، وزيادة فاعلية أدائهم المدرسي کما يدرکه الطلاب، والتحقق من إمکانية استمرار أثر ذلک البرنامج بعد انتهائه أي خلال فترة المتابعة، وقد توصلت النتائج إلى فعالية تنمية الذکاء الوجداني للمعلمين في خفض الضغوط النفسية التي تواجههم، وفي تحسين مستوى ادائهم الوظيفي المدرسي کما ينعکس من ادائهم لما يناط بهم من ادوار مختلفة في إطار البيئة المدرسية،  .

الكلمات الرئيسية