دور الأدارة المدرسية في التنمية المهنية لمعلمى الدراسات الأجتماعية بالمرحلة الإعدادية بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة أسيوط

2 کلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى  التعرف على دور الإدارة المدرسية فى التنمية المهنية لمعلمى الدراسات الأجتماعية بالمرحلة المتوسطة بجمهورية  مصر العربية فى تهيئة البيئة المدرسية للمعلم، وتنمية الجانب الأکاديمي، وتنمية الجانب التربوي، وتنمية الجانب التکنولوجي، وتنمية الجانب الإدارى. کما تهدف إلى معرفة أثر المتغيرات (الموقع الجغرفى- الخبرة - الجنس) على قيام الإدارة المدرسية  بدورها فى تنمية معلمى الدراسات  الأجتماعية بالمرحلة الإعدادية مهنيا. واستخدمت الدراسة استبانة للتعرف على دور الإدارة المدرسية فى التنمية المهنية لمعلمى الدراسات الأجتماعية بالمرحلة الإعدادية من وجهة نظرهم. وتقتصر  الدراسة على معلمى الدراسات الأجتماعية بالمرحلة الإعدادية فى بعض المحافظات المصرية. وتوصلت الدراسة إلى أن  ممارسة الإدارة المدرسية فى التنمية البيئة المدرسية لمعلمى الدراسات الأجتماعية بالمرحلة الإعدادية لتنميتهم مهنيا جاءت بدرجة متوسطة وأيضا دورها ف تنمية الجانب الأکاديمي بدرجة متوسطة وأيضا الجانب التربوي  جاء بدرجة متوسطة.

الكلمات الرئيسية