هدفت الدراسة إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين الضغوط النفسية وفعالية الذات العامة والنوعية لدى معلمي التربية الخاصة وفقا لتباين الإعاقة لدى طلابهم، والتعرف على الفروق في مستوى الضغوط النفسية وفعالية الذات العامة والنوعية بين معلمي ومعلمات التربية الخاصة للإعاقات الثلاث، ومعرفة مدى إمکانية التنبؤ بمستوى الضغوط النفسية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة من خلال درجاتهم في فعالية الذات العامة والنوعية وفقا لنوع الاعاقة التي يتعاملون معها، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية سالبة ودالة إحصائيا بين الضغوط النفسية والفعالية الذاتية العامة لمعلمى ومعلمات المعاقين سمعياً، وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة احصائيا بين الضغوط النفسية وکل من فعالية الذات العامة للمعلم وفعالية الذات النوعية بأبعادها الخمسة.
مطر, عبد الفتاح رجب على محمد. (2004). الضغوط النفسية وعلاقتها بفعالية الذات العامة والنوعية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة. مجلة کلية التربية, 1(س1.ع2.ج2(اکتوبر 2004)), 439-480. doi: 10.21608/jfe.2004.88178
MLA
عبد الفتاح رجب على محمد مطر. "الضغوط النفسية وعلاقتها بفعالية الذات العامة والنوعية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة", مجلة کلية التربية, 1, س1.ع2.ج2(اکتوبر 2004), 2004, 439-480. doi: 10.21608/jfe.2004.88178
HARVARD
مطر, عبد الفتاح رجب على محمد. (2004). 'الضغوط النفسية وعلاقتها بفعالية الذات العامة والنوعية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة', مجلة کلية التربية, 1(س1.ع2.ج2(اکتوبر 2004)), pp. 439-480. doi: 10.21608/jfe.2004.88178
VANCOUVER
مطر, عبد الفتاح رجب على محمد. الضغوط النفسية وعلاقتها بفعالية الذات العامة والنوعية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة. مجلة کلية التربية, 2004; 1(س1.ع2.ج2(اکتوبر 2004)): 439-480. doi: 10.21608/jfe.2004.88178