الضغوط النفسية وعلاقتها بفعالية الذات العامة والنوعية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية کلية التربية بفهنا الأشراف– جامعة الأزهر

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين الضغوط النفسية وفعالية الذات العامة والنوعية لدى معلمي التربية الخاصة وفقا لتباين الإعاقة لدى طلابهم، والتعرف على الفروق في مستوى الضغوط النفسية وفعالية الذات العامة والنوعية بين معلمي ومعلمات التربية الخاصة للإعاقات الثلاث، ومعرفة مدى إمکانية التنبؤ بمستوى الضغوط النفسية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة من خلال درجاتهم في فعالية الذات العامة والنوعية وفقا لنوع الاعاقة التي يتعاملون معها، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية سالبة ودالة إحصائيا بين الضغوط النفسية والفعالية الذاتية العامة لمعلمى ومعلمات المعاقين سمعياً، وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة احصائيا بين الضغوط النفسية وکل من فعالية الذات العامة للمعلم وفعالية الذات النوعية بأبعادها الخمسة.

الكلمات الرئيسية