دراسة العلاقة بين معتقدات (مفاهيم) وإدراک الطلاب والطالبات للرياضيات والمدخل لتعلمها ودراستها وبيئة تعليمها وتعملها وتحصيلهم في الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية– جامعة الزقازيق

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى تشخيص وتصنيف معتقدات الطلاب حول الرياضيات والمدخل لتعلمها ودراستها وبيئة تعليمها وتعلمها، والتعرف على تأثير بعض العوامل والمتغيرات بتعليم وتعلم الرياضيات على تحصيل الطلاب فيها بصفة خاصة وتحقيق أهداف تعليمها وتعلمها بصفة عامة، والتعرف على العلاقة بين معتقدات الطلاب حول الرياضيات والمدخل لتعلمها ودراستها وبيئة تعليمها وتعلمها وعلاقتها بتحصيلهم فيها هذه العلاقة التي تمثل نقطة تقاطع المجالين: الوجداني والمعرفي في تعليم وتعلم الرياضيات، وأظهرت النتائج سيطرة المعتقدات الجزئية على رؤية معظم الطلاب والطالبات فيما يتعلق بالرياضيات والمدخل لتعلمها ودراستها، کما توجد علاقة ارتباطية قوية (موجبة أو سالبة) بين درجات الطلاب والطالبات في معتقداتهم حول الرياضيات، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في معتقداتهم حول الرياضيات.

الكلمات الرئيسية