العوامل المعرفية وغير المعرفية المرتبطة بالنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب ملخص رسالة دکتوراه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة بني سويف تخصص علم نفس تعليمي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين کل من الاستعداد الحاسوبي والذکاء والاسلوب المعرفي والنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب، والکشف عن العلاقة بين کل من الدافعية والاتجاه نحو الحاسوب وقلق الحاسوب وجنس الطلاب والنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب، والکشف عن العوامل المعرفية المسهمة في التنبؤ بالنجاح المعزز  بالحاسوب، والکشف عن العوامل غير المعرفية المسهمة في التنبؤ بالنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب، وإعداد برمجية تعليمية في مقرر علم النفس التعليمي، وتوصلت النتائج إلى وجود أثر للتعليم المعزز بالحاسوب على کل من الاتجاه نحو الحاسوب وقلق الحاسوب ودافعية الانجاز، ارتبطت المستويات المنخفضة لکل من الاتجاه نحو الحاسوب ودافعية الانجاز ارتباطا موجبا بالنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب بينما ارتبطت مستويات القل المرتفعة ارتباطا سلبيا في التعليم المعزز بالحاسوب، کما أسهمت العوامل غير المعرفية وهي جنس الطلاب ودافعية الانجاز وقلق الحاسوب بصورة أکبر من العوامل المعرفية وهي الاستعداد الحاسوبي والاسلوب المعرفي في التنبؤ بالنجاح في التعيلم المعزز بالحاسوب.

الكلمات الرئيسية