القيم الاجتماعية والخلقية والدينية وعلاقتها بعادات الاستذکار والاتجاهات نحو الدراسة في إطار المناخ التربوي الجامعي لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الأزهر – تفهنا الأشراف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة کلية التربية تفهنا الأشراف

2 مدرس بقسم الصحة النفسية کليـــــــة التربيــــــة تفهنا الأشراف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى في الکشف عن العلاقة بين عادات الاستذکار والاتجاه نحو الدراسة التي تسهم بشکل أو بأخر في مدى التزام وتمسک طلاب التعليم الجامعي الأزهري بالقيم الاجتماعية والخلقية والدينية، بالاضافة إلى التعرف على الفروق بين طلاب وطالبات التعليم الجامعي الازهري في مدى التزامهم وتمسکهم بالقيم الاجتمعية والدينية والاخلاقية في ظل التطورات السريعة الحالية التي تحيط بهم من کل صوب اتجاه، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين التزام وتمسک العينة الکلية من الطلاب والطالبات بجامعة الازهر بمظاهر القيم الاجتماعية والخلقية والدينية، کما اتضح عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين مظاهر القيم الاجتماعية والخلقية والدينية وعادات الاستذکار والاتجاهات نحو الدراسة لدي عينة البحث الکلية من طلاب وطالبات جامعة الازهر، وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين القدرة على التعامل مع الواقع الراهن لدى طلاب وطالبات جامعة الازهر في التنبؤ بعادات الاستذکار والاتجاهات نحو الدراسة لديهم.

الكلمات الرئيسية