المتغيرات المعاصرة وانعکاساتها على أخلاقيات المعلم بمصر وبعض الدول في ضوء المبادئ الاسلامية والدستور الاخلاقي للمهنة (دراسة تحليلية مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة المساعد کليـــــة التربيــــــة – ببني سويف جامعة القاهرة

2 مدرس أصول التربية کليـــــــة البنات السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تحليل الثقافة الاسلامية والتعرف على المبادئ الخلقية لمهنة التعليم، وتحليل الدستور الاخلاقي لمهنة التعليم منذ فکرة نشأته والتعرف على واقعة ونماذج عالمية في هذا المجال، والتعرف على المتغيرات العالمية والمجتمعية وانعکاساتها على اخلاقيات المعلم ذات الأثر بالعملية التعليمية والمؤثرة في مکانته، والتعرف على انعکاسات المتغيرات العالمية على اخلاقيات المعلم في بعض الثقافات الغربية وأساليب تنميتها والاستفادة منها والارتقاء بمکانة المعلم المجتمعية في مصر من خلال تصور مقترح وإمکانية تنفيذه، وتوصل البحث لمقترحات منها: دعم القيادات السياسية لمکانة المعلم سياسيا، تحسين ظروف العمل داخل المدارس، اختيار المواقف التربوية والاجتماعية المناسبة لتکريم المعلم ماديا ومهنويا، العمل على استقرار المعلم وتقليل فرص نقله من عمله إلى مکان آخر أو الترهيب بذلک، الدعوة لمنح تراخيص لمزاولة المهنة قبل التحاقهم بالعمل من هيئة تشترک فيها وزراة التربية والتعليم ونقابة المعلمين وکليات التربية.

الكلمات الرئيسية