فاعلية برنامج للأنشطة التربوية في تنمية القدرات الابداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد علم النفس التعليمي کليـــــة التربيــــــة – ببني سويف جامعة القاهرة

2 أستاذ مساعد علم النفس التعليمي کليـــــــة التربيــــــة – ببني سويف جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج قائم على مجموعة من الأنشطة المتنوعة لتنمية قدرات التفکير الابداعي لطفل المدرسة الابتدائية بمحافظة بني سويف، الکشف عن الفروق بين تلاميذ الريف والحضر في قدرات التفکير الابداعي (طلاقة، مرونة ، أصالة، تفاصيل، الدرجة الکلية) قبل وبعد تطبيق البرنامج، التعرف على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية قدرات التفکير الابداعي لطفل المدرسة الابتدائية بمحافظة بني سويف، التعرف على بقاء أثر فاعلية البرنامج المقترح، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ الريف وتلاميذ الحضر في المجموعة التجريبية في قدرات التفکير الابداعي بعد تطبيق البرنامج لصالح تلاميذ الحضر، ومعظم هذه الفروق من النوع المتوسط وتبين ذلک قيم حجم التأثير، کما اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ الريف والحضر في المجموعة التجريبية في قدرات التفکير الابداعي (تفاصيل ، الدرجة، الدرجة الکلية)بعد تطبيق البرنامج، وجود أثر للتفاعلات الثنائية بين محل الاقامة والجنس للمجموعة التجريبية على قدرات التفکير الابداعي (الطلاقة، المرونة، الدرجة الکلية) بعد تطبيق البرنامج، وأخيرا اتضح وجود أثر قوي للبرنامج المقترح في تنمية قدرات التفکير الابداعي لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية