هدفت الدراسة الحالية الى الکشف عن مدى ارتباط الذاکرة العاملة بالتحصيل الدراسي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم، والعمل على تحسين الذاکرة العاملة لديهن في تعلم الرياضيات والقراءة باستخدام برنامج تدريبي في مهارات ما وراء الذاکرة، والکشف عن تأثيرات ذلک البرنامج في الذاکرة العاملة والتحصيل الدراسي لدى ذوات صعوبات التعلم من افراد العينة التجريبية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات التلميذات بالمجموعات الاربعة على جميع أبعاد اختبار ما وراء الذاکرة والدرجة الکلية للاختبار، واتضح أيضا عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات التلميذلا بالمجموعتين على ابعاد اختبار ما وراء الذاکرة الخاصة بالذاکرة التقريرية العامة.
بحيري, د. صفاء محمد. (2007). فاعلية برنامج تدريبي في مهارات ما وراء الذاکرة وأثره على الذاکرة العاملة والتحصيل الدراسي لدى ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 4(س4.ع9.ج 3(دیسمبر 2007)), 69-167. doi: 10.21608/jfe.2007.80605
MLA
د. صفاء محمد بحيري. "فاعلية برنامج تدريبي في مهارات ما وراء الذاکرة وأثره على الذاکرة العاملة والتحصيل الدراسي لدى ذوي صعوبات التعلم", مجلة کلية التربية, 4, س4.ع9.ج 3(دیسمبر 2007), 2007, 69-167. doi: 10.21608/jfe.2007.80605
HARVARD
بحيري, د. صفاء محمد. (2007). 'فاعلية برنامج تدريبي في مهارات ما وراء الذاکرة وأثره على الذاکرة العاملة والتحصيل الدراسي لدى ذوي صعوبات التعلم', مجلة کلية التربية, 4(س4.ع9.ج 3(دیسمبر 2007)), pp. 69-167. doi: 10.21608/jfe.2007.80605
VANCOUVER
بحيري, د. صفاء محمد. فاعلية برنامج تدريبي في مهارات ما وراء الذاکرة وأثره على الذاکرة العاملة والتحصيل الدراسي لدى ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 2007; 4(س4.ع9.ج 3(دیسمبر 2007)): 69-167. doi: 10.21608/jfe.2007.80605