هدفت الدراسة الحالية على وجه التحديد إلى استخدام نموذج راش في بناء وتصميم اختبار تشخيصي مرجعي المحک في کل من الرياضيات والعلوم، واستخدامه في الکشف عن ذوي صعوبات التعلم في کل من المادتين من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ومن ثم مقارنة هذه النتائج بالنتائج المترتبة على استخدام الطريقة التقليدية في الکشف عن ذوي صعوبات التعلم في العينة نفسها وتحديد الفروق بينهما، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: وجود فاعلية لاستخدام طريقة نظرية الاستجابة للمفردة في تشخيص ذوي صعوبات التعلم في مادتي الرياضيات والعلوم من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي تتمثل في توفير الوقت والجهد الذين تطلبتهما الطريقة التقليدية، کما اتضح وجود علاقة ارتباطية بين التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم في کل من الرياضيات والعلوم.
عبد الوهاب, د. صلاح شريف, & الوليلي, د. إسماعيل حسن. (2007). فاعلية نظرية الاستجابة للمفردة في تشخيص ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والعلوم بالصف الخامس الابتدائي باستخدام الاختبارات مرجعية المحک. مجلة کلية التربية, 4(س4.ع9.ج2 (دیسمبر 2007)), 57-126. doi: 10.21608/jfe.2007.80598
MLA
د. صلاح شريف عبد الوهاب; د. إسماعيل حسن الوليلي. "فاعلية نظرية الاستجابة للمفردة في تشخيص ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والعلوم بالصف الخامس الابتدائي باستخدام الاختبارات مرجعية المحک". مجلة کلية التربية, 4, س4.ع9.ج2 (دیسمبر 2007), 2007, 57-126. doi: 10.21608/jfe.2007.80598
HARVARD
عبد الوهاب, د. صلاح شريف, الوليلي, د. إسماعيل حسن. (2007). 'فاعلية نظرية الاستجابة للمفردة في تشخيص ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والعلوم بالصف الخامس الابتدائي باستخدام الاختبارات مرجعية المحک', مجلة کلية التربية, 4(س4.ع9.ج2 (دیسمبر 2007)), pp. 57-126. doi: 10.21608/jfe.2007.80598
VANCOUVER
عبد الوهاب, د. صلاح شريف, الوليلي, د. إسماعيل حسن. فاعلية نظرية الاستجابة للمفردة في تشخيص ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والعلوم بالصف الخامس الابتدائي باستخدام الاختبارات مرجعية المحک. مجلة کلية التربية, 2007; 4(س4.ع9.ج2 (دیسمبر 2007)): 57-126. doi: 10.21608/jfe.2007.80598