الاحتراق الوظيفي لدى المعلمين بمحافظات قطاع غزة وعلاقته بمستوى أدائهم التدريسي وتوافقهم المهني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المساعد کلية التربية – جامعة الأقصى

2 أستاذ المناهج المساعد وکالة الغوث الدولية – دائرة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الاحتراق الوظيفي لدى قطاع المعلمين، وعلاقته بمستوى الأداء التدريسي والتوافق المهني لذويهم، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان ثلاثة ادوات : مقياس الاحتراق الوظيفي – مقياس الأداء التدريسي – مقياس التوافق المهني، وبلغ حجم العينة 116 من المعلمين والمعلمات، وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الاحتراق الوظيفي تعزي إلى متغيرات الجنس ونوع المؤسسة التعليمية ومستوى المرحلة التعليمية وسنوات الخدمة والمؤهل الدراسي، کما دلت على عدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين مستوى الاحتراق الوظيفي ومستوى الأداء التدريسي بينما وجدت علاقة دالة سالبة بين مستوى الاحتراق الوظيفي ومستوى التوافق المهني .

الكلمات الرئيسية