النموذج البنائي لبعض المتغيرات الشخصية والاجتماعية المرتبطة بالضغوط النفسية لدى امهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة کلية التربية - جامعة الملک سعود

2 أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على نموذج العلاقات السببية لبعض المتغيرات الشخصية والاجتماعية المرتبطة بالضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية واساليب مواجهتها، وتوصلت نتائج الدراسة الي: وجود علاقة سببية مباشرة بين المساندة الاجتماعية والضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية، کما توجد علاقة سببية مباشرة بين الشعور بالذنب والضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الاعاقة الفکرية، وتوجد علاقة سببية مباشرة بين وجهة الضبط والضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الاعاقة الفکرية.

الكلمات الرئيسية