مفهوم الذات وعلاقته ببعض المتغيرات لدى التلاميذ الصم وضعف السمع فى برامج التربية الخاصة بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الملک سعود - الرياض

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مفهوم الذات لدى التلاميذ ضعاف السمع في برامج التربية الخاصة بمدينة الرياض، ومعرفة مدى الاختلاف في مستوى مفهوم الذات لدى التلاميذ ضعاف السمع تبعا لمتغير شدة الاعاقة والعمر الزمنى ودخل الأسرة، وقد توصلت النتائج الي: مستوى مفهوم الذات کان مرتفعا في أبعاد المقياس الاتية : السعادة والرضا والمظهر الجسمي والشکل الخارجي والسلوک، کما أکدت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في البعد الجسمي والشلک الخارجي يعزى الى شدة الاعاقة، وأکدت على عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى الي متغير العمر في مفهوم الذات على ابعاد المقياس الاتية: السلوک، الشهرة، السعادة والرضا، الوضع الفکري. 

الكلمات الرئيسية