هدفت الدراسة الحالية الى قياس فاعلية برنامج جمعي سلوکي متعدد العناصر في اختزال السلوک الفوضوي لدى عينة من الأطفال العاديين، وقد تکونت عينة الدراسة من 96 طفلا تم انتقاؤهم من بين تلاميذ ثمان مدارس ابتدائية بمحافظة الشرقية، کما قامت الباحثة ببناء بطاقة ملاحظة وبناء مقياس للسلوک الفوضوي وبناء برنامج إرشادي جمعى سلوکى قائم على اختزال السلوک الفوضوي لدى الأطفال، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة في اختزال السلوک الفوضوي لصالح المجموعة التجريبية الاولى تعزي الي استخدام أسلوم التعزيز التفاضل، کما أشارت کذلک إلى وجود فروق ذات الدلالة بين المجموعة الثانية والمجموعة الضابطة في اختزال السلوک الفوضوي لصالح المجموعة التجريبيةالثانية تعزي إلى استخدام أسلوب تکلفة الاستجابة.
رمضان, د. رشيدة عبد الرءوف. (2007). فاعلية برنامج إرشادي جمعي في اختزال السلوک الفوضوي لدى عينة من الأطفال. مجلة کلية التربية, 4(س4.ع8.ج2 (یولیو 2007)), 17-46. doi: 10.21608/jfe.2007.80581
MLA
د. رشيدة عبد الرءوف رمضان. "فاعلية برنامج إرشادي جمعي في اختزال السلوک الفوضوي لدى عينة من الأطفال", مجلة کلية التربية, 4, س4.ع8.ج2 (یولیو 2007), 2007, 17-46. doi: 10.21608/jfe.2007.80581
HARVARD
رمضان, د. رشيدة عبد الرءوف. (2007). 'فاعلية برنامج إرشادي جمعي في اختزال السلوک الفوضوي لدى عينة من الأطفال', مجلة کلية التربية, 4(س4.ع8.ج2 (یولیو 2007)), pp. 17-46. doi: 10.21608/jfe.2007.80581
VANCOUVER
رمضان, د. رشيدة عبد الرءوف. فاعلية برنامج إرشادي جمعي في اختزال السلوک الفوضوي لدى عينة من الأطفال. مجلة کلية التربية, 2007; 4(س4.ع8.ج2 (یولیو 2007)): 17-46. doi: 10.21608/jfe.2007.80581