فعالية برنامج للتعلم النشط لتخفيف صعوبات التعلم المعرفية لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التعليمي کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم في تخفيف صعوبات التعلم المعرفية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، ومدى استمرارية تأثير البرنامج على أفراد المجموعة التجريبية بعد مرحلة المتابعة التي تستمر لمدة 6 أسابيع بعد الانتهاء من البرنامج، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تخفيف حدة صعوبات التعلم المعرفية بأبعادها المختلفة لدى أفراد العينة التجريبية، کما أظهرت عدم وجود فروق دالة احصائيا بين درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على جميع أبعاد قائمة صعوبات التعلم والدرجة الکلية للقائمة، ووجود فروق دالة بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج على قائمو صعوبات التعلم النمائية لصالح المجموعة التجريبية.  

الكلمات الرئيسية