نوعية الحياة وعلاقتها بالرضا الوظيفي والضغوط النفسية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بتبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية وعلم النفس کلية التربية والآداب– جامعة تبوک

2 کلية التربية والآداب– جامعة تبوک قسم الإدارة والتخطيط التربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة نوعية الحياة وعلاقتها بالرضا الوظيفي والضغوط النفسية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بتوبک. وتکونت عينة الدراسة من 245 معلما ومعلمة الذين يعملون بالمدارس الحکومية الابتدائية بتبوک، وتوصلت النتائج إلى: ايجابية نوعية الحياة لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بتبوک، ودون وجود فروق بينهم تعزي لمتغير النوع، وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين نوعية الحياة والعمر، وسنوات الخبرة، والمؤهل الدراسي، والمواطنة داخل وخارج تبوک لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بتبوک، ووجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين نوعية الحياة والحالة الاجتماعية والرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بتبوک.

الكلمات الرئيسية