هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج مقترح قائم على المنظمات المتقدمة في تحسين سعة الذاکرة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية وأثره على مستوى تحصيلهم الدراسي، وبقاء أثر التعلم، وتکونت عينة الدراسة من 67 تلميذا وتلميذة بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الشرقية بالصف الرابع الابتدائي، وأظهرت نتائج الدراسة فعالية المنظمات المتقدمة في تحسين سعة الذاکرة والتحصيل الدراسي کما ساهمت في بقاء أثر التعلم، واتضح ذلک من خلال الفروق التي بينتها نتائج الدراسة بين مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي والتي ارشارت إلى وجود فروق دالة إحصائيا لصالح إجراءات تنفيذ المنظمات المتقدمة.
محمود, سليمان محمد سليمان. (2009). فعالية برنامج تدريبي باستخدام المنظمات المتقدمة في تحسين سعة الذاکرة وأثره على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية, 6(س6.ع16.ج2(اغسطس 2009)), 1-117. doi: 10.21608/jfe.2009.78579
MLA
سليمان محمد سليمان محمود. "فعالية برنامج تدريبي باستخدام المنظمات المتقدمة في تحسين سعة الذاکرة وأثره على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة کلية التربية, 6, س6.ع16.ج2(اغسطس 2009), 2009, 1-117. doi: 10.21608/jfe.2009.78579
HARVARD
محمود, سليمان محمد سليمان. (2009). 'فعالية برنامج تدريبي باستخدام المنظمات المتقدمة في تحسين سعة الذاکرة وأثره على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة کلية التربية, 6(س6.ع16.ج2(اغسطس 2009)), pp. 1-117. doi: 10.21608/jfe.2009.78579
VANCOUVER
محمود, سليمان محمد سليمان. فعالية برنامج تدريبي باستخدام المنظمات المتقدمة في تحسين سعة الذاکرة وأثره على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية, 2009; 6(س6.ع16.ج2(اغسطس 2009)): 1-117. doi: 10.21608/jfe.2009.78579