فعالية برنامج تدريبي باستخدام المنظمات المتقدمة في تحسين سعة الذاکرة وأثره على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج مقترح قائم على المنظمات المتقدمة في تحسين سعة الذاکرة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية وأثره على مستوى تحصيلهم الدراسي، وبقاء أثر التعلم، وتکونت عينة الدراسة من 67 تلميذا وتلميذة بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الشرقية بالصف الرابع الابتدائي، وأظهرت نتائج الدراسة فعالية المنظمات المتقدمة في تحسين سعة الذاکرة والتحصيل الدراسي کما ساهمت في بقاء أثر التعلم، واتضح ذلک من خلال الفروق التي بينتها نتائج الدراسة بين مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي والتي ارشارت إلى وجود فروق دالة إحصائيا لصالح إجراءات تنفيذ المنظمات المتقدمة.

الكلمات الرئيسية