هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مفهوم إدارة المعرفة وفلسفتها وأهميتها وأنماطها، والتعرف على مفهوم تطوير الداء الوظيفي للمشرفيين التربويين، وتحديد درجة استجابة أفراد عينة الدراسة حول ممارسات المشرف التربوي لعمليات إدارة المعرفة، ووضع تصور مستقبلي يمکن ان يسهم في تطوير الأداء الوظيفي للمشرفين التربويين بمحافظة جدة على ضوء مدخل إدارة المعرفة، وتوصلت الدراسة الحالية إلى وجود فروق بين أفراد العينة تبعا للوظيفة في عملية نقل وتطبيق وتميز المعرفة حسب کل وظيفة مما يؤثر في ممارستهم العملية لتطوير أدرائهم الوظيفي، کما اتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة أفراد عينة الدراسة والتي تعزي إلى نوع الاعداد في محاول الدراسة الاربعة وقد يعود ذلک إلى انه ليس هناک تأثير لنوع الاعداد في اتجاه استجابات أفراد عينة الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة وتطبيق وتميز المعرفة.
السلمى, سعود حميد عشاي. (2009). تطوير الأداء الوظيفي للمشرفين التربويين في محافظة جدة على ضوء مدخل إدارة المعرفة "تصور مستقبلي". مجلة کلية التربية, 6(س6.ع16.ج1(اغسطس 2009)), 1-80. doi: 10.21608/jfe.2009.78575
MLA
سعود حميد عشاي السلمى. "تطوير الأداء الوظيفي للمشرفين التربويين في محافظة جدة على ضوء مدخل إدارة المعرفة "تصور مستقبلي"". مجلة کلية التربية, 6, س6.ع16.ج1(اغسطس 2009), 2009, 1-80. doi: 10.21608/jfe.2009.78575
HARVARD
السلمى, سعود حميد عشاي. (2009). 'تطوير الأداء الوظيفي للمشرفين التربويين في محافظة جدة على ضوء مدخل إدارة المعرفة "تصور مستقبلي"', مجلة کلية التربية, 6(س6.ع16.ج1(اغسطس 2009)), pp. 1-80. doi: 10.21608/jfe.2009.78575
VANCOUVER
السلمى, سعود حميد عشاي. تطوير الأداء الوظيفي للمشرفين التربويين في محافظة جدة على ضوء مدخل إدارة المعرفة "تصور مستقبلي". مجلة کلية التربية, 2009; 6(س6.ع16.ج1(اغسطس 2009)): 1-80. doi: 10.21608/jfe.2009.78575