الفروق في متغيري القلق ودافعية الانجاز في ضوء مستويات صعوبات تعلم القراءة بين الجنسين من أطفال المرحلة الابتدائية في منطقة الجوف بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد عميدة کلية التربية – محافظة دومة الجندل بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

  هدف البحث الراهن إلى الکشف عن الفروق في کل من متغيري القلق ودافعية الإنجاز في ضوء مستويات صعوبات تعلم القراءة بين تلاميذ وتلميذات الصف الرابع الابتدائي في منطقة الجوف بالمملکة العربية السعودية، وتکونت عينة البحث من مجموعتين؛ إحداهما من ذوي صعوبات تعلم القراءة والتي تکونت من ستين تلميذا وتلميذة، والثانية من غير ذوي صعوبات تعلم القراءة والتي تکونت من ستين تلميذا وتلميذة، وأسفرت نتائج البحث الراهن عن ان الفتاة التي تعاني من ارتفاع مستوى صعوبة تعلم القراءة تکون أکثر قلقا وأقل دافعية للانجازز لذا ترى الباحثة أن هناک عوامل نفسية مثل القلق وأخرى معرفية مثل دافعية الانجاز وراء صعوبة تعلم القراءة لدى الطفل، وأن کانت ترى أيضا أن هذه المتغيرات النفس – معرفية ربما تکون سبباً لتزايد صعوبات تعلم القراة لدى الطفل.

الكلمات الرئيسية