هدفت الدراسة إلى :
1- التعرف على الأسس الفکرية والممارسات الإدارية المرتبطة بالمجالس المدرسية في بعض دول العالم
2- الوقوف على واقع المجالس المدرسية في مدارس التعليم العام بجمهورية مصر العربية
3- طرح بدائل مقترحة لتطوير دور المجالس المدرسية في مدارس التعليم بجمهورية مصر العربية
وقد اتبع الباحث في هذه الدراسة منهج "تحليل النظم " الذي يعتمد على مجموعة من الإجراءات البحثية التي تتکامل لوصف الموضوع اعتمادًا على جمع الحقائق والبيانات وتحليلها تحليلاً لاستخلاص دلالتها والوصول إلى نتائج أو تعميمات من الظاهرة أو الموضوع محل البحث . وتوصلت نتائج الدراسة إلى التالي :
- رصد واقع المجالس المدرسية بالؤسسات التعليمية في الخبرات العالمية المعاصرة.
- رصد واقع المجالس المدرسية في مدارس التعليم العام بجمهورية مصر العربية .
- اقتراح بعض البدائل لتطوير دور المجالس المدرسية في مدارس التعليم العام بجمهورية مصر العربية، والتي من أهمها التالي:
- - معاونة إدارة المدرسة
- المشارکة في التخطيط الاستراتيجي المتکامل
- المشارکة في وضع سياسات المدرسة
- الدعم المالي
- دعم العلاقات مع المجتمع المحلي
قاسم, محمد فتحي. (2013). تفعيل المجالس المدرسية کمدخل لتطوير علاقة المؤسسات التعليمية بالمجتمع المحلي في مصر في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة. مجلة کلية التربية, 10(س10.ع66.ج1(یولیو2013)), 172-239. doi: 10.21608/jfe.2013.78175
MLA
محمد فتحي قاسم. "تفعيل المجالس المدرسية کمدخل لتطوير علاقة المؤسسات التعليمية بالمجتمع المحلي في مصر في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة", مجلة کلية التربية, 10, س10.ع66.ج1(یولیو2013), 2013, 172-239. doi: 10.21608/jfe.2013.78175
HARVARD
قاسم, محمد فتحي. (2013). 'تفعيل المجالس المدرسية کمدخل لتطوير علاقة المؤسسات التعليمية بالمجتمع المحلي في مصر في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة', مجلة کلية التربية, 10(س10.ع66.ج1(یولیو2013)), pp. 172-239. doi: 10.21608/jfe.2013.78175
VANCOUVER
قاسم, محمد فتحي. تفعيل المجالس المدرسية کمدخل لتطوير علاقة المؤسسات التعليمية بالمجتمع المحلي في مصر في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة. مجلة کلية التربية, 2013; 10(س10.ع66.ج1(یولیو2013)): 172-239. doi: 10.21608/jfe.2013.78175