تجهيز المعلومات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: دراسة مقارنة بين العاديين وذوي صعوبات التعلم في ضوء النوع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي،کلية التربية ، جامعة بني سويف ، بني سويف ، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مراحل تجهيز المعلومات الاجتماعية (التشفير، والتفسير، والأهداف الاجتماعية، والبحث عن الاستجابات الاجتماعية الممکنة، واتخاذ قرار الاستجابة وتقييم البدائل المطروحة، والتنفيذ)، والتعرف على الفروق بين الذکور والإناث في کل من المجموعتين (التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم)، بالإضافة إلى معرفة أثر التفاعل بين جنس التلاميذ (ذکور - إناث) ونوعهم (ذوي صعوبات التعلم - العاديين) في مراحل التجهيز. واعتمد البحث على المنهج الوصفي، کما اشتملت العينة على ۹۸ تلميذا وتلميذة من العاديين (۲؛ من الذکور، 56 من الإناث)، و ۹۷ تلميذا وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم (۳۷ من الذکور، ۳۰ من الإناث) بالصف الخامس الابتدائي. وتم استخدام اختبار الذکاء لرافن واختبار المسح النيورولوجي السريع ومقياس تجهيز المعلومات الاجتماعية، ونتائج التلاميذ في نهاية العام الدراسي ۲۰۱۱/ ۲۰۱۰ م. وباستخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه واختبار شيفيه للمقارنات المتعددة، أظهرت النتائج اختلاف مستوى تجهيز المعلومات الاجتماعية في بعض المراحل باختلاف نوع التلاميذ (ذوي صعوبات التعلم العاديين) وجنسهم (ذکور -إناث) والتفاعل بين النوع والجنس

الكلمات الرئيسية