البناء العاملي لمقياس الحکمة ثلاثي الأبعاد ل "أردلت" في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي ، کلية التربية ، جامعة بني سويف ، بني سويف ، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على ما إذا کانت أبعد مقياس الحکمة الثلاثي لاريل تکون عوامل مستقلة عن عوامل الذکاءات المتعددة في ضوء نظرية "جاردنر"، وتم استخدام المنهج الوصفي. وتکونت عينة البحث من (۳۲۹) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بالشعبة العامة وشعبة التعليم الأساسي بکلية التربية بجامعة بني سويف. وتم استخدام مقياس الحکمة ثلاثي الأبعاد ل"أردل" ( 2003a Ardet, تعريب الباحث، ومقياس الذکاءات المتعددة لتهري ونوکيلاونين" (2008 Nokedine Tirri& تعريب الباحث. کما تم استخدام التحليل العاملي بطريقة المکونات الأساسية، وتدوير المحاور بطريقة الفارماکس، واستخدام محک کايزر، والاعتماد على التشبعات الأعلى من أو مساوية (003). وأظهرت النتائج تشبع عبارات مقياس الحکمة الثلاثي الأردلت على الذکاءات: المنطقي والشخصي والاجتماعي والروحي؛ حيث تشبعت معظم مفردات البعد المعرفي من مقياس الحکمة ل"أردلت (۱۲ عبارة من 14 عبارة)على الذکاء المنطقي، وتشبعت عبارة من هذا البعد بالذکاء الروحي وعبارة أخرى بالذکاء الاجتماعي، کما تشبعت معظم مفردات البعد التاملي من مقياس الحکمة ل"أردلتا (۸ عبارات من ۱۲ عبارة) في الذکاء الشخصي، وتشبعت 4 عبارات من هذا البعد بالذکاء الروحي، کذلک بينت نتائج البحث تشيع معظم مفردات البعد الانفعالي من مقياس الحکمة الأردلت (۱۱ عبارة من ۱۳ عبارة على الذکاء الاجتماعي، وتشبعت عبارتان من هذا البعد بالذکاء الروحي الکلمت المفتاحية الحکمة مقياس الحکمة ثلاثي الأبعاد "أردلتا" الذکاءات المتعددة - التحليل العملي .
 

الكلمات الرئيسية