دراسة مقارنة لنظام الأطفال في کل من البرتغال وهونج کونج وإمکان الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية - جامعة الزقازيق شمس

المستخلص

 يهدف البحث الحالي إلى إلقاء الضوء على خبرتي البرتغال وهونج کونج في مجال الطفولة المبکرة ورياض الأطفال في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة، والوقوف على أوجه الشبه والاختلاف في نظام رياض الأطفال في کل من البرتغال وهونج کونج. وتوصل الباحثان لمجموعة من المقترحات منها تولي الدولة اهتمامها لقطاع التعليم ليعتلي المرتبة الأولى في تخصيص الموازنة العامة للدولة، وتخصيص ميزانية مستقلة لرياض الأطفال قابلة للزيادة، وضرورة تعدد مصادر تمويل رياض الأطفال من عائدات الضرائب العامة.

الكلمات الرئيسية