هدف البحث إلى الکشف والتعرف على أثر البرنامج القائم على استراتيجيات التعلم النشط وذلک لتنمية کل من الذکاء الفعال ومهارات التفکير البنائي، وتنمية کل من الذکاء الفعال ومهارات التفکير البنائي لدى عينة البحث، والتحقق من صدق وثبات کل من اختبار الذکاء الفعال ومهارات التفکير البنائي. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات افراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على ابعاد مقياس الذکاء الفعال لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات افراد المجموعة الضابطة في القياسين القلبي والبعدي على جميع أبعاد مقياس الذکاء الفعال والدرجة الکلية للمقياس.
نور الدين, حنان محمد. (2012). أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية الذکاء الفعال ومهارات التفکير البنائي لدى تلاميذ المرحلة الاولى من التعليم الأساسي. مجلة کلية التربية, 9(س9.ع63.ج2(ابریل2012)), 285-346. doi: 10.21608/jfe.2012.77060
MLA
حنان محمد نور الدين. "أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية الذکاء الفعال ومهارات التفکير البنائي لدى تلاميذ المرحلة الاولى من التعليم الأساسي", مجلة کلية التربية, 9, س9.ع63.ج2(ابریل2012), 2012, 285-346. doi: 10.21608/jfe.2012.77060
HARVARD
نور الدين, حنان محمد. (2012). 'أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية الذکاء الفعال ومهارات التفکير البنائي لدى تلاميذ المرحلة الاولى من التعليم الأساسي', مجلة کلية التربية, 9(س9.ع63.ج2(ابریل2012)), pp. 285-346. doi: 10.21608/jfe.2012.77060
VANCOUVER
نور الدين, حنان محمد. أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية الذکاء الفعال ومهارات التفکير البنائي لدى تلاميذ المرحلة الاولى من التعليم الأساسي. مجلة کلية التربية, 2012; 9(س9.ع63.ج2(ابریل2012)): 285-346. doi: 10.21608/jfe.2012.77060