هدفت الدراسة الحالية الي التعرف على أسباب ظاهرة ضعف الطلبة في اللغة العربية في المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية، حيث تکونت العينة من 248 معلما ومعلمة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود اسباب لظاهرة ضعف الطلبة في اللغة العربية في المرحلة الاساسية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية وبدرجة عالية، حيث جاء الأسباب المتعلقة بالطالب في المرتبة الاولى بدرجة تقدير عالية جدا، تلاها الاسباب المتعلقة بالمعلم في المرتبة الثانية بدرجة تقدير عالية، أما الاسباب المتعلقة بالمنهاج فقد جاءت في المرتبة الثالثة والاخيرة بدرجة تقدير متدنية. کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات تقديرات المعلمين على کل مجال من مجالات الاداة وعلى الاداة ککل والمتعلقة باسباب ضعف الطلبة في اللغة العربية تعزي لمتغيري الجنس وعدد سنوات الخربة والتفاعل بينهما.
ملحم, محمد امين, & بني ياسين, بسام محمود. (2012). ظاهرة ضعف الطلبة في اللغة العربية في المرحلة الاساسية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية. مجلة کلية التربية, 9(س9.ع (ینایر2012)), 646-698. doi: 10.21608/jfe.2012.77053
MLA
محمد امين ملحم; بسام محمود بني ياسين. "ظاهرة ضعف الطلبة في اللغة العربية في المرحلة الاساسية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية", مجلة کلية التربية, 9, س9.ع (ینایر2012), 2012, 646-698. doi: 10.21608/jfe.2012.77053
HARVARD
ملحم, محمد امين, بني ياسين, بسام محمود. (2012). 'ظاهرة ضعف الطلبة في اللغة العربية في المرحلة الاساسية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية', مجلة کلية التربية, 9(س9.ع (ینایر2012)), pp. 646-698. doi: 10.21608/jfe.2012.77053
VANCOUVER
ملحم, محمد امين, بني ياسين, بسام محمود. ظاهرة ضعف الطلبة في اللغة العربية في المرحلة الاساسية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية. مجلة کلية التربية, 2012; 9(س9.ع (ینایر2012)): 646-698. doi: 10.21608/jfe.2012.77053