أبعاد الاساءة للأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط وعلاقتها ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف على الفروق في ابعاد الاساءة کما يقيسها مقيسا الاساءة والاهمال للأطفال بين الاطفال العاديين والاطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، والتعرف على الفروق في ابعاد الاساءة کما يقيسها مقياس الاساءة والاهمال للأطفال بين الاطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط الذکور والاناث، والتعرف على العلاقة بين درجات الاطفال على مقياس اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ودرجاتهم على مقياس الاساءة والاهمال للأطفال. وتوصل البحث لمجموعة من النتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة احصائيا بين متوسطات درجات درجات الاطفال العاديين ومتوسطات درجات الاطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط في ابعاد الاساءة لصالح والدي الاطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيا بين الدرجة الکلية على مقياس اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط وابعاد الاساءة من قبل الاباء والامهات.

الكلمات الرئيسية