متطلبات تطبيق التدريب الإلکتروني للمعلمين بالمملکة الأردنية الهاشمية في ضوء خبرات بعض الدول (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية التربية والتعليم ، لواء الکورة، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلي: تحليل فلسفة التدريب الإلکتروني للمعلمين أثناء الخدمة، وذلک من خلال تحديد مفهوم التدريب الإلکتروني للمعلمين، والتعرف علي أهدافه وأهميته ومبررات الأخذ بهذا الأسلوب ومزايا استخدامه والمشکلات التي قد تواجه المعلمين أثناء الأخذ به ومحاولة التغلب عليهان و التعرف علي أهم خبرات بعض الدول في مجال التدريب الإلکتروني للمعلمين، و    الکشف عن متطلبات تطبيق أسلوب التدريب الإلکتروني للمعلمين بالأردن في ضوء کل من فلسفته وخبرات بعض الدول في هذا المجال. و استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يعتمد علي وصف وتحليل البيانات المتعلقة بأسلوب التدريب الإلکتروني للمعلمين، وذلک لاستنباط أهم الأفکار والمتطلبات المتضمنة في تلک البيانات والمفيدة لتدريب المعلمين بالأردن، وقد استعانت الدراسة بأسلوب المقابلة الشخصية  Interview مع بعض المعلمين، وذلک بهدف التعرف علي واقع تدريبهم من حيث: تصوراتهم عن جدوى دورات التدريب، ومدي تحقق أهدافها، ومناسبة وقت ومکان انعقادها لظروفهم المهنية والاقتصادية، وتدعيم نتائج الدراسات السابقة فيما يتعلق بالجوانب الأخرى مثل أساليب هذه الدورات وتقويم المتدربين.

الكلمات الرئيسية