تنمية مهارات التجول داخل شبکة الإنترنت لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات البنات على ضوء احتياجاتهن التدريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية وعلم النفس، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر برنامج مقترح متعدد الوسائط في تنمية مهارات التجول داخل شبکة الإنترنت على مستوى الأداء المهاري والتحصيل المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات البنات على ضوء احتياجاتهن التدريبية
تلخصت نتائج البحث فيما يلي:
أولاً:أثبتت تکنولوجيا الوسائط المتعددة فعاليتها من خلال البرنامج الذي أعدته الباحثة، وذلک في مجال تحصيل أفراد عينة البحث للجانب المعرفي للمهارات، حيث ظهر تأثير دال إحصائياً بين متوسطات التخصصات الأکاديمية في المجموعتين، وهذا يتفق مع ما توقعته الباحثة وعبرت عنه في الفرض الأول من حيث وجود تأثير لکل من (التخصص الأکاديمي وإستراتيجية التدريب) على التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات " التجول داخل شبکة الإنترنت ".
ثانياً:لم يظهر البرنامج فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية في التخصصات الأکاديمية المختلفة على الاختبار ألتحصيلي المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات "التجول داخل شبکة الإنترنت "، ترجع إلى التأثير الأساسي "للتخصص الأکاديمي "عند التدرب على البرنامج المقترح، وذلک لصالح المجموعات ذات التخصص التربوي ".
ثالثاً:أظهرت النتائج وجود تأثير دال إحصائياً لکل من("التخصص الأکاديمي"أو"إستراتيجية التدريب")على معدل أداء المهارات المرتبطة بالجانب الأدائي لمهارات "التجول داخل شبکة الإنترنت"، ترجع إلى التأثير الأساسي للتخصص الأکاديمي للمجموعات المتدربة على برنامج الوسائط المتعددة بنمط (النص المکتوب+الصور+الصوت) معاً، وذلک لصالح المجموعات ذوات التخصص التربوي"
رابعاً :لم يظهر البرنامج فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية في التخصصات الأکاديمية المختلفة على معدل الأداء المهاري المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات "التجول داخل شبکة الإنترنت "، ترجع إلى التأثير الأساسي "للتخصص الأکاديمي "عند التدرب على البرنامج المقترح، وذلک لصالح المجموعات ذات التخصص التربوي ".
خامساً:لم يظهر البرنامج وجود تفاعل دال إحصائياً بين "إستراتيجية التدريب والتخصص الأکاديمي" على اکتساب أعضاء هيئة التدريس عينة البحث لکل من الجوانب المعرفية والأدائية نحو مهارات التجول داخل شبکة الإنترنت".
سادساً:أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين درجات عينة البحث في التخصصات المختلفة على کل من الاختبار التحصيلي والأداء المهاري".

الكلمات الرئيسية