الاتجاه المعرفي نحو العقاب السلبي في المدارس: دراسة مقارنة بين المعلمين، و أولياء الأمور بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم الاجتماعية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق بين المعلمين و أولياء الأمور في الاتجاه المعرفي نحو العقاب السلبي في المدارس بمختلف مراحل التعليم (ابتدائي، متوسط، ثانوي). والتعرف على مدى التفاوت الذي يمکن أن يَحدث في الاتجاه المعرفي للمعلمين نحو العقاب السلبي باختلاف سنوات الخبرة التدريسية (أقل من خمس سنوات-أکثر من خمس سنوات)،وتم تطبيق الدراسة الحالية خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 1431ه. وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية من المعلمين، وأولياء الأمور في عدد من المدارس الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية بمدينة الرياض، وبَلغ حجم عينة الدراسة (200). واتبع الباحث المنهج الوصفي بواسطة أسلوب البحث الارتباطي. کما قام الباحث ببناء مقياس يقيس الاتجاه المعرفي نحو العقاب السلبي في المدارس للمعلمين وأولياء الأمور. وذلک من خلال الرجوع إلى الأطر النظرية والنماذج الخاصة بالاتجاه المعرفي والعقاب السلبي، بالإضافة إلى الاستفادة من الدراسات السابقة الخاصة بالاتجاه والعقاب السلبي، وکذلک التحقق من صدق وثبات هذا المقياس. وأشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مُعلمي المرحلة الابتدائية وأولياء الأمور في الاتجاه المعرفي نحو العقاب السلبي في المدارس، وأن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين مُعلمي المرحلة المتوسطة وأولياء الأمور في الاتجاه المعرفي نحو العقاب السلبي في المدارس، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مُعلمي المرحلة الثانوية و أولياء الأمور في الاتجاه المعرفي نحو العقاب السلبي في المدارس، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في الاتجاه المعرفي نحو العقاب السلبي في المدارس تُعزى للمرحلة الدراسية التي يَعملون فيها، وأخيراً أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في الاتجاه المعرفي نحو العقاب السلبي تُعزى إلى سنوات الخبرة التدريسية (أقل من 5 سنوات، أکثر من 5 سنوات).

الكلمات الرئيسية