الذکاء الناجح في الرياضيات، واختبار "رافن" للذکاء، واختبار "تورانس" للتفکير الابتکاري، ونتائج التلاميذ في مادة الرياضيات. وبعد تطبيق هذه الأدوات على عينة الدراسة والتي تکونت من (423) تلميذاً وتلميذةً بالمرحلة الإعدادية، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، والتي تمثلت في التحليل العاملي الاستکشافي، والتحليل العاملي التوکيدي، واختبار کا2، واختبار "مان-ويتني" لدلالة الفروق بين الرتب غير المرتبطة، أظهرت نتائج الدراسة صدق نموذج "ستيرنبرج" الثلاثي على تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الرياضيات، فقد بينت نتائج التحليل العاملي وجود ثلاثة عوامل مستقلة هي: الذکاء التحليلي، والذکاء العملي، والذکاء الإبداعي، وهذه العوامل فسرت 43.09% من التباين الکلى للمقياس، کما توصلت نتائج الدراسة أيضاً إلى فعالية النموذج في الکشف عن الموهوبين أکاديمياً في مادة الرياضيات بالمرحلة الإعدادية، وذلک عند المقارنة مع الطريقة التقليدية التي تعتمد على الذکاء والتفکير الابتکاري والتحصيل الدراسي.
سعيد, محمد حسين. (2010). فعالية نموذج "ستيرنبرج" الثلاثي للذکاء في التعرف على الموهوبين أکاديمياً في الرياضيات بالمرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية, 7(س7.ع19.ج2(اغسطس 2010)), 199-234. doi: 10.21608/jfe.2010.76913
MLA
محمد حسين سعيد. "فعالية نموذج "ستيرنبرج" الثلاثي للذکاء في التعرف على الموهوبين أکاديمياً في الرياضيات بالمرحلة الإعدادية". مجلة کلية التربية, 7, س7.ع19.ج2(اغسطس 2010), 2010, 199-234. doi: 10.21608/jfe.2010.76913
HARVARD
سعيد, محمد حسين. (2010). 'فعالية نموذج "ستيرنبرج" الثلاثي للذکاء في التعرف على الموهوبين أکاديمياً في الرياضيات بالمرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية, 7(س7.ع19.ج2(اغسطس 2010)), pp. 199-234. doi: 10.21608/jfe.2010.76913
VANCOUVER
سعيد, محمد حسين. فعالية نموذج "ستيرنبرج" الثلاثي للذکاء في التعرف على الموهوبين أکاديمياً في الرياضيات بالمرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية, 2010; 7(س7.ع19.ج2(اغسطس 2010)): 199-234. doi: 10.21608/jfe.2010.76913