متطلبات تطوير التربية العملية في ضوء معايير الجودة "دراسة مطبقة على کلية التربية للبنات بالدوادمي بالسعودية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات بکلية التربية ، جامعة المنيا مصر، وکلية التربية للبنات بالدوادمين المملکة العربية السعودية

2 کلية التربية بني سويف ، جامعة بني سويف وکلية التربية للبنات بالدوادمي، المملکة العربية السعودية

3 بقسم التربية وعلم النفس بکلية التربية للبنات بالدوادمي ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى : التعرف على معايير الجودة في مجال التعليم ، والتعرف على طبيعة التربية العملية وأهدافها ، والمشکلات التي تواجهها ، بالإضافة إلى الکشف عن واقع التربية العملية بکلية التربية بالدوادمي ،  ومدى اختلاف هذا الواقع باختلاف أفراد العينة ، مع وضع مجموعة من المتطلبات اللازمة لتطوير التربية العملية بکلية التربية للبنات بالدوادمي في ضوء معايير الجودة .
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمعالجة موضوعها ، مستعينة بالإستبانة في الجانب الميداني منها، وتوصلت الدراسة إلي وضع بعض المتطلبات لتطوير التربية العملية ، وتنطلق هذه المتطلبات من مسلمة رئيسية مفادها أن العالم العربي اليوم بحاجة إلى معلمين يتمتعون بمستوى عالي من الکفاءة ، ففي کل يوم تبرز معطيات جديدة وتحديات تحتاج في مواجهتها إلى معلم مبدع ومبتکر ، قادر على التکيف مع البيئة المحيطة ، ولذا کان الاهتمام بإعداد المعلم وبرامج هذا الإعداد ، وخاصة التدريب الميداني ، باعتبارها تثبت الأسس النظرية التي درسها الطلاب 

الكلمات الرئيسية