فعالية برنامج تدريب مديري المدارس- بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة جازان - من وجهة نظر المتدربين والمدربين والجهات الإشرافية المعنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة جازان، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة هو تقويم مدى فعالية برنامج دورة مديري المدارس الذي تقدمه عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة جازان من وجهة نظر الخريجين من مديري المدارس للأعوام السابقة ومشرفي الإدارة المدرسية، وبناء تصور مقترح عن مستقبل تنفيذ البرنامج في جامعة جازان، وقد اهتمت الدراسة بتقصي إدراک مديري المدارس الخريجين لمدى فائدة محتوى البرنامج على أدائهم في الميدان ومدى تلبيته لحاجاتهم العملية، ومدى فاعلية أساليب التدريب وبيئة التدريب والتقويم، کما اهتمت الدراسة کذلک بآراء الخريجين الذين يعملون تحت إشرافهم، ومقترحاتهم لتطوير البرنامج.
وتم استخدم المنهج الوصفي ووظفت الاستبانة والمقابلة لأغراض الدراسة، وتکون عينة الدراسة من ثلاثة فئات الأولى عينة المتدربين (225) مدير مدرسة، والثانية: عينة المدربين (8 ) مدربين من أعضاء هيئة التدريس بکلية المعلمين جامعة جازان، والثالثة: عينة الجهة المشرفة على المتدربين (16) من المشرفين التربويين بمنطقة جازان.
وکشفت الدراسة عن أثر إيجابي لبرنامج دورة مديري المدارس المنفذ بجامعة جازان "عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر" في تطوير أداء الملتحقين به بعد عودتهم للعمل، کما کشفت من ناحية أخرى عن وجود بعض أوجه القصور في محتوى البرنامج والطريقة التي ينفذ بها، وتوصلت إلى مجموعة من الإجراءات والمقترحات والتوصيات العامة لتطوير البرنامج بما يتوافق والمستجدات في النظام التعليمي، والإدارة المدرسية، مع الترکيز على الکفايات الإدارية والفنية والاجتماعية التي يحتاج إليها مديري المدارس في الميدان.