إدمان الإنترنت لدى طلاب کليات المعلمين في المملکة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات التربوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي،کلية التربية، جامعة حائل، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إدمان الإنترنت لدى عينة بلغة(318) من طلاب بعض کليات المعلمين (حائل، عرعر، تبوک، الجوف، المدينة، الرس) في المملکة العربية السعودية، وقد تم أستخدم أداة من إعداد الباحث لقياس مستوى إدمان الإنترنت عند الطلاب في هذه الکليات،وقد وجدت الدراسة بأن هناک فروقا ذات دلالة إحصائية في إدمان الإنترنت لدى طلاب کليات المعلمين تعزى لمتغير التخصص الدراسي.حيث کانت الفروق لصالح طلاب تخصصات( اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الدراسات القرآنية) مقارنة بطلاب التخصصات العلمية(العلوم، الرياضيات، الحاسب). وقد أوصت الدراسة في ضوء النتائج بأن يتم عقد الندوات العلمية من أجل توضيح  أضرار الإدمان على الإنترنت ومعايير الاستخدام الصحيح للإنترنت.

الكلمات الرئيسية